نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
511 نتائج ل "الصناعات الصغيرة"
صنف حسب:
الصناعات المنزلية
يتحدث الكتاب عن الصناعات المنزلية حيث تعتبر الصناعات التقليدية نتاجا حضاريا لآلاف السنين من التفاعل الحي بين المجتمعات المحلية بما تحمله من رؤى وقيم حضارية وبيئتها الطبيعية وبينها وبين المجتمعات الأخرى وهي مكون أصيل للذاكرة الحضارية خاصة في شقها التقني ورصيد مخزون للخبرات الحياتية والإمكانات الإنتاجية الذاتية المتاحة داخل كل مجتمع محلي.
الصناعات الصغيرة وأهميتها في التنمية المستدامة في ليبيا
\"قامت هذه الدراسة لإظهار دور الصناعات الصغيرة وخاصة الصناعات الخزفية الصغيرة المعتمدة على الخامات المحلية في تحقيق مستهدفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في ليبيا، علاوة لكونها من الصناعات ذات الاستخدام الوظيفي، كالخزف المنزلي، والصناعات الحرفية التقليدية (القطع المعبرة عن ثقافة وهوية المكان)، أيضا تساهم مساهمة مباشرة في التنمية المكانية، حيث تستوعب أعداد كبيرة من العاملين، وبفئات عمرية مختلفة من كلا الجنسين فلا تقتصر على الشباب فقط ولكن تشمل فئة كبار السن المهرة ذوي الخبرة المميزة، لهذا تعتبر من أهم مقومات التكافل الاجتماعي الأسري، وهذا بدوره يحد من الهجرة للمدن الكبيرة أو الهجرة الخارجية، أيضا من التأثيرات الواضحة تساهم في تحويل المكان كوجهة سياحية (ومن الأمثلة على ذلك قرية جراجوس بمدينة قنا، وقرية تونس بمدينة الفيوم، والفسطاط بمدينة القاهرة)، والذي بدوره يعزز من مقومات التنمية المستدامة في القرى والمدن الليبية المختلفة، والتي تعتمد على عناصر البيئة المكانية والخبرة المحلية للحرفيين، والذين يساهمون من انتقال خبراتهم من الأجيال الحالية للأجيال القادمة. وتم تحديد أماكن الخامات بجنوب ليبيا بعد الرجوع لتقارير مركز البحوث الصناعية بليبيا وبعد أن تم نقل الخامات وطحنها وتجهيزها، تم اختبارها بطرق التشكيل المختلفة والمتمثلة في (التشكيل بطريقة الصب، التشكيل باستخدام السادف (الذراع الكابس)، التشكيل بطريقة الكبس اللدن اليدوي، التشكيل الحر بالدولاب الخزفي) والنتائج كانت مبشرة وهي ملائمة طينات جنوب ليبيا (منطقتي، أشكدة وتاروت) لطرق التشكيل الخزفي المختلفة والداخلة في الصناعات الخزفية الصغيرة، أيضا بينت نتائج معامل اللدونة أن الطينات ذات لدونة فائقة جدا، ونجاح الطينات المستخدمة في التشكيل بالصب.\"
عناصر الفن الشعبي مصدر الهام لتحقيق القيم الجمالية للأقمشة المطبوعة لإثراء الصناعات الصغيرة
تختلف الفنون الشعبية باختلاف الثقافات والأماكن الجغرافية واختلاف طبيعة السكان وتركيبتهم والعوامل البيئية، ووجود فن وتطوره لدى شعب ما لا يعني انتشار هذا الفن عند الشعوب الأخرى في العالم، إذ إن الفنون الشعبية تتأثر بالمعتقدات الاجتماعية والفكرية وحتى الدينية ويعكس هذا التراث الشعبي عادات المجتمعات وتقاليد افردها الذين ينتمون إليها واراتهم ومشاعرهم بل وعقائدهم الفنية وينتاقلها من جيل بعد جيل. والفن الشعبي هو فن أبداع بواسطة طبقة بسيطة وبتقاليد متوارثة عن الحياة من حولهم بكامل عواطفهم وانفعالاتهم فهو لا يتأثر بالمؤثرات الخارجية. تتميز الفنون الشعبية بالقدم والحداثة في الوقت ذاته وتتدع أعمال الفنان الشعبي المصري صناعة السجاد والكليم غزل الصوف في البيئة الرعوية وصناعة الفخار في البيئة الريفية بالإضافة إلى أعمال النسيج البدوية لزراعة القطن وصناعة الحرير تتصدر البيئة الصحراوية كما نجد تعدد صور ونماذج الفن الشعبي في شتى المجالات والأعمال الفنية. وللفن الشعبي مقومات وعناصر تقيد عليها الفنان الشعبي ومنها الزخارف حيث أنها ذات أصالة تجعلها مصدر للاستلهام للعديد من التصميمات الزخرفية التي تناسب جميع المطبوعات من ملابس ومفروشات وأقمشة المنسوجات المطبوعة على بعض المنتجات مثل الحقائب واللوحات والأحذية التي تضيف إلى العمل الشعبي هويته وقوميته لأنها نابعة من المجتمع ببساطته وقيمه الجمالية والتي ترسخ الهوية المصرية. ومن هنا أصبح استخدام الفن الشعبي لإنتاج منتجات نسجية مطبوعة في عمل مشروعات صغيرة قائمة على هذه الفنون أمرا هاما لما فيه من مميزات وخصائص من البساطة وانعكاسا لثقافة الشعب وسعيا لنشر هذا الفن من خلال رؤية فنية حديثة ومبتكره.
خبرة سلطنة عمان في تعليم ريادة الأعمال بالمدارس كمدخل لدعم الصناعات الصغيرة في المجتمعات المحلية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على خبرة سلطنة عمان في تعليم ريادة الأعمال بالمدارس كمدخل لدعم الصناعات الصغيرة في المجتمعات المحلية، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام التشريعات التعليمية بريادة الأعمال للصناعات الصغيرة في المدارس مثل: فلسفة التعليم، والخطط الاستراتيجية للتعليم، وأهداف التعليم ما بعد الأساسي، واستحداث بعض الوظائف، بالإضافة إلى وجود مشروعات وبرامج وفعاليات ريادة الأعمال مثل البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب، وبرنامج سفراء نماء، وبرامج المركز الوطني للتوجيه المهني، وجائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية. وأوصت الدراسة بإنشاء وحدات للمشروعات الريادية للصناعات الصغيرة في المدارس تتولى مسئولية تخطيط وتنظيم وتنفيذ وتقويم أنشطة ومشروعات تعليم ريادة الأعمال لتلك الصناعات، وتوفير ميزانية مستقلة لمشروعات تعليم ريادة الأعمال للصناعات الصغيرة.
توظيف بعض تقنيات التطريز اليدوي لإنتاج حقائب يد ذات طابع وطني
يهدف البحث الحالي إلى إجراء دراسة تجريبية لاستخدام بعض تقنيات التطريز اليدوي (الكنافاه) في تنفيذ حقائب يد عصرية ذات طابع وطني بألوان علم مصر لبث الروح الوطنية لدى الشباب، والتعبير عن الهوية المصرية، كما يمكن استخدامها كمشروع صغير للقضاء على مشكلة البطالة، وتم تنفيذ عدد (٢٧) عينة تصلح للتطريز بالكنافاه ذات تأثير شبكي لاختيار أفضلها وهي كالتالي: ثلاثة خامات (كنافاه بلاستيك، ايتامين، خيش)، ثلاثة أنواع خيوط (قطن- إكريليك- حرير صناعي)، ثلاثة كثافات للخيوط (١، ٢، ٣) فتلة مع تثبيت التصميم المستخدم، وتم إعداد استمارة تقييم للعينات التي تم تنفيذها تضمنت ثلاثة محاور (أسس وعناصر التصميم، الجانب الوظيفي، الجانب الابتكاري والجمالي) ويحتوي كل محور على خمسة عبارات وتم عرضه على السادة المتخصصين لتقييم العينات تحت الدراسة، وأظهرت النتائج أن العينات المنفذة بالكنافاه البلاستيك والخيط القطن وكثافة الخيط (٢) فتلة أعطت أعلى معاملات جودة، يليها العينات المنفذة بقماش الايتامين ثم العينات المنفذة بالخيش، بينما حقق الخيط القطن أفضل الخيوط يليه الخيط إكريليك ثم الخيط الحرير الصناعي والكثافة ٢ فتلة ثم الكثافة ٣ فتلة يليها الكثافة 1 فتلة وفقا لنتائج الدراسة وتم تنفيذ حقائب يد عصرية تحمل الطابع الوطني مناسبة لفتيات الجامعة تم إعداد استمارتي تقييم للحقائب المنفذة وعرضهما على (المتخصصين- المستهلكات) وشملت استمارة المتخصصين الجانب الوظيفي والتسويقي وأشارت نتائج الدراسة إلى حصول حقائب اليد المنفذة على درجة قبول عالية، ويمكن للبحث أن يساهم في جذب السياحة، والتعبير عن الهوية المصرية وكمشروع صغير للمساهمة في حل مشكلة البطالة.
واقع ممارسات المسؤولية الاجتماعية في الصناعات الغذائية الصغيرة والمتوسطة في ولاية تبسة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع ممارسات المسؤولية الاجتماعية في الصناعات الغذائية الصغيرة والمتوسطة بولاية تبسة، حيث تم قياس مستوى توافر جوانبها الأساسية وهي (خدمة المصلحة العامة، خدمة الموارد البشرية، خدمة المنتج، خدمة البيئة). ولتحقيق هدف الدراسة تم إعتماد المنهج الوصفي التحليلي، ومن خلال المسح الشامل تم توزيع إستبانة على 26 من المديرين والمسيرين في المؤسسات محل الدراسة، وأستخدم البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات واختبار الفرضيات. توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج كان أهمها: وجود ميول ورغبة في تبني المسؤولية الاجتماعية لدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المدروسة، المؤسسات الصناعية محل الدراسة في ولاية تبسة مازالت عاجزة عن تحقيق جانب الخدمة البيئية. بناءا على النتائج المتوصل إليها، تم اقتراح جملة من التوصيات الواجب أخذها بعين الإعتبار من طرف المؤسسات المدروسة.
دور الحملات الإعلانية في التوعية بأهمية الصناعات الصغيرة
يحاول البحث الراهن رصد دور الحملات الإعلانية التي قدمها بنك مصر - منذ عام 2010 والتي بدأت بعنوان \"ورشتي الجميلة \" وصولا لحملة طلعت حرب راجع يرفع شعار صنع في مصر عام 2018 - في الاتجاه نحو العمل بالصناعات الصغيرة، وإلي أي مدي ساهمت هذه الحملة في حل أزمة التمويل الخاصة بالصناعات الصغيرة، وذلك من خلال تحليل مضمون الحملات الإعلانية، واستطلاع رأي عينة من العاملين بالصناعات الصغيرة لمعرفة تأثير الحملة علي اتجاههم نحو العمل بها، والكشف عن تأثير تلك الحملات علي اتجاههم نحو العمل بالصناعات الصغيرة، وإلي أي مدي يؤثر تقديم نماذج للعاملين بالصناعات الصغيرة علي الاتجاه نحو العمل بها، كذلك رصد أكثر الفئات العمرية اتجاها للاستفادة من القروض المقدمة من البنوك وتأثير العمل بالصناعات الصغيرة علي تنمية الموارد البشرية، وتوفير فرص عمل، وتحسين مستوي معيشة للعاملين بها، اعتمد البحث علي منهج المسح الاجتماعي، كما اعتمد أيضا علي طريقة تحليل المضمون، كما استعان البحث بأداتين من أدوات البحث هما استمارة تحليل مضمون، واستمارة استبيان، أما عن عينة البحث فقد تم عمل تحليل مضمون لحملة بنك مصر الخاصة بدعم الصناعات الصغيرة، كما تم تطبيق استمارة استطلاع رأي علي عينة قوامها 125 من العاملين بالصناعات الصغيرة في مدينتي المنصورة، والمحلة الكبرى وقريتي طنامل وسلامون القماش التابعتان لمحافظة الدقهلية لمعرفة أسباب اتجاههم للتمويل البنكي ومدي تأثرهم بالحملات الاعلانية الموجهة من بنك مصر.
Domestic Small and Medium Apparel Enterprises Competition in Developing Markets
يهدف هذا البحث إلى دراسة أساليب المنافسة التي يتبعها رواد مشاريع الملابس الصغيرة والمتوسطة، بهدف التعرف إلى هذه الأساليب وتقييمها للوصول إلى أفضل هذه الأساليب وكيفية تطويرها، وذلك نظراً لما تمثله الصناعات الصغيرة والمتوسطة من أهمية للاقتصاديات الناشئة ومنها جمهورية مصر العربية. وتتمثل مشكلة البحث في صعوبة دراسة هذه الفئة من الصناعات، وعدم الإلمام بطرق منافستها، مما يمثل عائق أمام رواد المشاريع الصغيرة والمتوسطة الجدد يمنعهم من إقامة مشاريعهم على أسس علمية مدروسة، حيث وضحت الدراسات السابقة أن غالبية رواد المشاريع الصغيرة والمتوسطة يكتسبون خبراتهم من خلال ممارسة العمل الريادي وليس من خلال الدراسة. وقد تم استخدام أساليب البحوث الكمية، حيث تم تصميم أداة قياس بالاعتماد على نتائج تحليل الدراسات السابقة، والتي من خلالها تم التعرف على الأساليب التنافسية لمجموعة من رواد أعمال مشاريع الملابس الصغيرة والمتوسطة المصريين، وتلي ذلك إجراء التحليلات الإحصائية الضرورية، بالإضافة إلى قياس معامل الارتباط بين مجموعة من عناصر أداة القياس حيث وجود مجموعة من العلاقات بين مفردات أداة القياس وتم التعرض لها بالتحليل. وقد أظهرت نتائج البحث أن غالبية رواد أعمال مشاريع الملابس في مصر يركزون أساليبهم التنافسية على أساس السعر وذلك في بداية مشاريعهم، ويلي ذلك تحولهم إلى المنافسة على أساس تميز المنتج والعلامة التجارية مع مرور الوقت، وأن غالبية مشروعات الملابس الصغيرة والمتوسطة تعاني في مراحلها الأولى حتى تحصل على الخبرة اللازمة للاستمرار في هذه الصناعة وتمثل هذه الفترة حوالي خمس سنوات من عمر المشروع، وهي الفترة التي تفشل فيها غالبية هذه المشاريع.